منتديات الحب الأبدي



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
اهــلا وســهــــلا بــك زائــرنــا الــكـــريــم فــي مـنــتـــديــات الـحــب الابــدي.اذا كـنــت مســجل اضــغــط هــنـــا للــدخــول واذا انــت جــديــد يـســعـــدنــا ان تــســـجــــل هــنــا
FACEBOOK
Facebook
عــدد زوار الــمــنـــتـــدى
stats history
المواضيع الأخيرة
» انا معجبه في بنت وأحبها ...
الإثنين ديسمبر 12, 2016 6:51 pm من طرف alfalah

» العطاء الحقيقى
الأحد يوليو 17, 2016 8:48 pm من طرف alfalah

» اسامه رياض العامري
السبت فبراير 20, 2016 5:00 am من طرف اسامة العامري

» احمد السلطان ما يخافون من الله HD
الأربعاء يونيو 24, 2015 2:36 pm من طرف اسامة العامري

» حصريآ محمد الفارس وطن روحي 2013
الأربعاء يوليو 31, 2013 12:55 am من طرف اسامة العامري

» نور تيم احمد ستار الطائفيه2013
الأربعاء يوليو 31, 2013 12:49 am من طرف اسامة العامري

» ‫نصرت البدر المهزله‬2013
الأربعاء يوليو 31, 2013 12:46 am من طرف اسامة العامري

» حصريآ نتائج السادس الاعدادي 2013
الأحد يوليو 14, 2013 5:16 am من طرف haider.falah.10

» توقعات ماغي فرح للابراج لشهر ابريل 2013
الجمعة يونيو 14, 2013 10:15 pm من طرف °♪°الـمـوسـيـقــار°♪°

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اسامة العامري
 
♫ ąsмaąr iraqί ♫
 
سفـ الحب ـير
 
ليث العامري
 
°♪°الـمـوسـيـقــار°♪°
 
احمد سكري
 
ياسر العراقي
 
احمد البغدادي
 
شمس العراقيه
 
حسن عبد العامري
 
المواضيع الأكثر شعبية
معلومات عن الامام العباس عليه السلام
جيتات ساندرياس
عشيرة البو عامر (( العامري ))
صور مراد علم دار
كليب سارية السواس لك فدوة 2011
المعركه الحاسمه لوفي ضد كروكودايل التمساح مترجم عربي
برنامج متصفح اوبرا للجيل الخامس العربي الحديث
اياد التركي
نتائج السادس الأبتدائي لعام 2012
نتائج السادس الابتدائي الدور الاول 2013 -2014


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط العراق الجريح على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الحب الأبدي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 حول التربية العلمية والتكنولوجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليث العامري
نـائـبــة الـمـديــر
نـائـبــة الـمـديــر
avatar

عدد المساهمات : 238
الـــنـــقـــــاط : 651
تاريخ التسجيل : 15/08/2011

بطاقة الشخصية
الحب الابدي:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: حول التربية العلمية والتكنولوجية   الجمعة سبتمبر 23, 2011 4:03 am




حول التربية العلمية والتكنولوجية

إعـداد
أ.د. حسين بشير
أستاذ المناهج وتكنولوجيا التعليم
ومدير المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية االأسبق



مقدمة
إن التعليم يواجه حاليا على مستوى العالم فترة تغيير وتكيف لامثيل لها نتيجة تقدمه نحو مجتمع يعتمد على المعرفة(Knowledge Society). مجتمع التعليم (Learing Society)القائم على اكتساب المعارف وتحديثها واستخدامها بسبب التطور الهائل فى مجال المعلومات والاتصالات، الأمر الذى يتطلب مواجهة هذا التحدى، وضرورة التفاعل مع حركة المستقبل ومتطلباته كى تستطيع مصر أن تحقق لإبنائها المزيد من التقدم ونضعها فى المكانة الأفضل فى هذا العالم.
والتعليم هو السبيل الرئيسى لمواجهة تحديات الحاضر والمستقبل الذى يكفل مواكبة التقدم وإرساء النهضة الحضارية للأمة وإعداد الأبناء القرن الحادى والعشرين بخطى ثابته، والعنصر الفاعل فى مواكبة التطورات العالمية المعاصرة. وليس من شك فى أن من أهم التحديات التى يقابلها التعليم هى فى الواقع تحديات علمية تكنولوجية. فالعصر الذى نعيشه حالياً والذى سنواجهه مستقبلاً لا ولن يمكن التعامل والتكيف معه إلا من خلال تنمية علمية تكنولوجية.
أولاً: منطلقات / مرتكزات للتنمية العلمية والتكنولوجية:
توجد مجموعة من المنطلقات والمرتكزات للتنمية العلمية والتكنولوجية من أهمها:
1- منظومة دعائم التعليم [Learning Pillars]:
تتنوع استراتيجيات التعليم والسياسات التكنولوجية وفق معطيات الواقع من جهة والمعطيات العالمية من جهة أخرى. فالاتجاهات المعاصرة لمنظومة التعليم لجاك ديلور (Jacque Delore) تؤكد على أن التعليم طوال الحياة (Educaticn Throughout Life) يرتكز على أربعة دعائم (Pillars) هى تعلم لتعرف (Learning to Know) ، تعلم لتعمل(Learning to do ) تعلم لتكون Learning to be)) تعلم لتناقش مع الأخرين(Learnring to Live together)
2- قاعدة علمية تكنولوجية:
إن توافر قاعدة علمية تكنولوجية بات شرطاً أساسياً لكى تتبوأ أية دولة مكانة مرموقة فى النظام العالمى الجديد، ومواجهة العولمة. ولا يمكن لهذه القاعدة أن تتكون وأن تنمو إلا على أساس توافر مقدمات رئيسة من أهمها توفر سياسة علمية تكنولوجية من خلال تكوين مجتمع علمى يعتمد على العلم والمنهج العلمى فى تعاملاته
3- تحديث المناهج وتطويرها:
إن تطوير مناهج العلوم والرياضيات والتكنولوجيا وتحديثها يعتبر ضرورة بحيث تتوائم مع متطلبات القرن الحادى والعشرين هذا مع ضرورة الاهتمام بالمناهج المتكاملة والمناهج المتداخلة/ البينية (Inter/ Multi disciplinary) لمواجهة التزايد الرهيب فى المكون المعرفى.
4- تنمية التفكير:
إن تنمية التفكير العلمى والتفكير الابتكارى والتفكير الناقد والمهارات والعمليات المتصلة بها من حل للمشكلات وجمع للبيانات وتحليلها واتخاذ القرار والقدرة على الانتقاء والاختيار لدى التلاميذ والطلاب لجميع مراحل التعليم يعتبر ضرورة لمسايرة القرن الحادى والعشرين. ويمكن أن يتم هذا بالانتقال من التفكير الخطى إلى التفكير المنظومى ومن الاهتمام بالمعرفة العلمية فقط إلى الاهتمام بطريقة الوصول للمعرفة والاهتمام بتنمية القدرات الابتكارية والإبداعية والمواهب الخاصة لدى التلاميذ والطلاب.
5- التفاعل مع التكنولوجيا المتقدمة:
توجد ضرورة لتوفير فرص التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة [الكمبيوتر – شبكة الانترنت…] للتلاميذ والطلاب بالمدارس ومؤسسات التعليم المختلفة بدءاً من الصفوف الأولى الابتدائية مع ضرورة تدريب المعلمين وأعضاء هيئات التدريس الآمر الذى يعمل على تضيق الفجوة الرقمية (Digital Divide) بيننا وبين العالم المتقدم.
6- الاهتمام بالمستويات (Standards):
التأكيد على المستويات التى ينبغى أن يصل إليها التلاميذ والطلاب فى نهاية المرحلة التعليمية بالنسبة للتربية العلمية والتكنولوجية. وهذه المستويات تحدد الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها.
وتركز على مستويات الأداء (Performance Standards) وأصبح هناك ضرورة بالا تكون هذه المستويات قاصرة على مستويات المحتوى (****************************************** Standard) بل تمتد لتشمل المستويات الأخرى وهى: الاستقصاء والبحث العلمى ، العلوم والتكنولوجيا، العلوم والأنسان والمجتمع، طبيعة وتاريخ العلم.
7- البعد المستقبلى:
استقراء المستقبل والاهتمام بالنظرة المستقبلية فى جميع مكونات المنظومة التعليمية خاصة بالنسبة للتربية العلمية والتكنولوجية أمر ضرورى لمواجهة التحديات والتطور المتسارع وظهور منهجيات جديده مثل منهجية التعقد (Complexity) .

8- نظم التقويم والامتحانات:
تطوير نظم التقويم والامتحانات يعتبر ضرورة لتطوير بقية مكونات المنظومة التعليمية بحيث يكون التقويم حقيقياً (Authentic) يعتمد على أداء حقيقى، وعلى الوصول الى مستويات معينة وتحقيق أهداف تقويمية محددة Assessment Objectives.
9- البحث العلمى:
الاعتماد على البحث العلمى يعتبر ضرورة للوصول إلى حلول إبداعية وصيغ غير تقليدية لما نواجهه من مشكلات وتحديات. والبحث العلمى وما تخصصه له من مخصصات مالية وإمكانات بشرية ومادية هو مؤشر لتقدم أى دولة – ونسبة الأنفاق على البحث العلمى إلى الدخل العام فى مصر عام 2000 يبلغ 6ر0% مقارنة بألمانيا 5ر3% وإسرائيل 03ر2%
ثانياً: متطلبات تطوير وتحديث التربية العلمية والتكنولوجية:
تعرض الورقة بعض هذه المتطلبات التى من أهمها:
× شمولية عمليات التحديث والتطوير.
× وضع آليات للتنفيذ.


ليث العامري مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليث العامري
نـائـبــة الـمـديــر
نـائـبــة الـمـديــر
avatar

عدد المساهمات : 238
الـــنـــقـــــاط : 651
تاريخ التسجيل : 15/08/2011

بطاقة الشخصية
الحب الابدي:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: حول التربية العلمية والتكنولوجية   السبت سبتمبر 24, 2011 7:03 pm

عاشت ايدك ليوثي هاااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حول التربية العلمية والتكنولوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحب الأبدي :: قـســم الـمـعـلـومــات الـعـامــه :: قـســم الـمـعـلـومــات الـعـامــه-
انتقل الى: